الاحتياجات الخفية.

الاحتياجات الخفية.
English Version
هذا هو التسلسل الهرمي المشهور لماسلو للاحتياجات الذي يوضح كيف أننا نحن البشر لا نقوم بالتفكير فى الاحتياجات الأعلى ( الأكثر رفاهية ) الا عادة بعد توفير الاحتياجات الأدنى أولا.

Hidden Needs
الفكرة المضافة هى وجود مجموعة من الاحتياجات المتوازية التي تبقى معنا ونشعر بها بغض النظر أيًا كان موقعنا فى التسلسل الهرمي لماسلو.


ويمكن تقسيم هذه الاحتياجات إلى قسمين:
– مغيرات الحالة الذهنية المادية (الرغبات)
– مغيرات الحالة الذهنية الحسية (وسائل الترفيه)

– النوع الأول 
من هذه الاحتياجات هيا ميولنا اللي إشباع “الحالة الكيميائية العصبية “لعقولنا عن طريق استهلاك بعض الأشياء وهذه الأشياء تشمل السكر الموجود في الكثير من المواد مثل المشروبات الغازية، المشروبات المحلاة،  الشيكولاته، الشاي والقهوة وكذلك تدخين السجائر كل هذا وصولا الكوكايين والامفيتامينات والمهلوسات والمخدرات والأدوية النفسية والكحوليات وما شابهها وخلافه. أرى أن هذا من الإحتياجات الجوهرية للإنسان.

النوع الثانى
من هذه المغيرات للحالة الذهنية لا تدخل أجسامنا وإنما نحسها، وهذه تأتي في عدة صور مثلا القصص القائمة على النميمة، السماع والالقاء للقصص والأخبار الدرامية، قصص للمكافحين، قصص الفضاء والسفر عن الزمن وما شابهها ويمكن أن تأتي ايضا علي صور مسابقات ونزالات كمثال لعبد يتم إرغامه على مواجهة النمور وآخر للموت بسبب مباريات ونزالات ملاكمة، هذه هي النوع الثاني من الاحتياجات التي تتواجد معنا دائما بغض النظر من مستوى احتياجاتنا.

حسنا، الان ماذا نفعل تجاه هذا الموضوع؟
مثل أي نموذج للسلوك البشري يجب أن يساعد هذا على إدراك نقاط الضعف البشرية والوعي بهذا الموضوع هي الخطوة الأولى في تجنب العوائق. أصبحت هذه الاشياء أكثر سهولة للخضوع والاستسلام في عصرنا الحالي. الدوبامين الرخيص سهل في كل مكان، قطعة صغيرة من الحلوى أو الشيكولاتة، وجبة خفيفة سكرية، حلقة واحدة من هذا المسلسل أو ربما الموسم بأكمله، والقائمة تطول وهلم جرا.

طريقة الحذف مقال يوضح عمليا كيف يمكننا التصرف تجاه هذا الموضوع:

الرابط

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.