كتاب جودل إيشر باخ

Godel Escher Bach

كتاب “جودل ، إيشر ، باخ”: جديلة ذهبية أبدية ، المعروف اختصارا باسم GEB هو كتاب من تأليف دوجلاس هوفستاتر عام 1979 ويسمى “إنجيل الذكاء الصناعى” يقوم المؤلف من خلال استكشاف الموضوعات المشتركة في حياة وأعمال ثلاثة علامات فى عالم العلم والفن

عالم الرياضيات والمنطق الالمانى قيرت جودل، والفنان إم سي إيشر، والملحن يوهان سيباستيان باخ. يشرح الكتاب المفاهيم الأساسية للرياضيات والتناسق والذكاء، ومن خلال الشرح والتحليل.

يناقش الكتاب كيف يمكن للأنظمة، من خلال المرجعية الذاتية والقواعد الرسمية، أن تكتسب معنى على الرغم من أنها مكونة من عناصر “عديمة المعنى” ويناقش: ما يعنيه التواصل وكيف يمكن تمثيل المعرفة وتخزينها وأساليب وحدود التمثيل الرمزي وكذلك يناقش المفهوم الأساسي لـماهية “المعنى” نفسه.

يؤكد المؤلف أن الكتاب لا يدور حول العلاقة بين الرياضيات والفن والموسيقى ولكن عن كيف يُولد الإدراك من الآليات العصبوانية الخفية. يقدم الكتاب تشبيهًا لكيفية تكاتف الخلايا العصبية الفرادى فى الدماغ لخلق شعور موحد بعقل واحد متماسك -من خلال المقارنة بالنظام المجتمعى في مستعمرات النمل

ومن الجدير بالذكر أن المؤلف بَعُد عن مجتمع التطوير فى الذكاء الاصطناعى. ومن تلامذته البروفيسور ميلانى ميتشل مؤلفة: “الذكاء الاصطناعى: دليل لمن يفكر” وكتاب “علوم الانظمة المعقدة: جولة إرشادية”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.