ترجمة – مقالة – الرحمة في زمن الكورونا

الرحمة في زمن الكورونا



 ترجمتى المقالة التى نشرها المؤلف فى موقع واشجنتون بوست

هناك نقاش محتدم في الولايات المتحدة حول ماهية الخط الفاصل بين الحريات الفردية والمسؤوليات الاجتماعية.

ولكن مثلما أجبرنا انتشار فيروس الكورونا الجديد (SARS-CoV-2) على التفكير في تثبيط نزعتنا للديمقراطية، فإنه يدعونا أيضًا إلى قمع نزعتنا البشرية العميقة والصلبة للتواصل مثل: رؤية أصدقائنا، أو الاجتماع معًا في مجموعات أو أن نلمس بعضنا البعض.  حتى الزوجين في نفس الأسرة ينصحان بالبقاء بعيدًا جسديًا إذا كان أحدهما مريضًا.

لا يتأتى لنا أى من هذا بشكل طبيعى، كما أنه ليس بالأمر السهل.  في حالتي الخاصة، بما أنني قضيت معظم مسيرتي المهنية في دراسة الزواج والصداقة والشبكات الاجتماعية وما يقدمه ذلك من الفوائد الصحية، فإننى أجد المفارقة أن أنصح بشدة بعدم التواصل البشري – ولكن هذا ما على أن أفعله.

يطلب منا القيام بكل هذا لحماية المصلحة العامة.  إذا حددنا الاتصال الاجتماعي، فيمكننا “تسطيح” وباء فيروس الكورونا الجديد (SARS-CoV-2) عن طريق توزيع انتشار نفس العدد من الحالات عبر مدى زمنى أطول.  وبهذه الطريقة، سيكون لدينا عدد أقل من المرضى فى أية لحظة معينة، مما يسمح لأنظمة الرعاية الصحية وأنظمة إنتاج وتوريد المستلزمات بتوفير موارد ثمينة مثل أجهزة التنفس الرئوى، والأَسِرة لوحدات العناية المركزة، وبالطبع طاقم العمل الطبي.

ولكن حتى في خضم التباعد الاجتماعي، وهو أمر غير طبيعي بالنسبة لجنسنا البشري، فنحن لدينا كبشر قدرات فطرية أخرى مفيدة يسمح لنا الفيروس بالاحتفاظ بها، حتى بينما نسعى جاهدين لتقليل الاتصال وجهاً لوجه؛ يمكننا استخدام هذه الميول الطبيعية كسلاح أيضًا.  تشمل هذه القدرات الفطرية:
  • دافعنا للتعاون 
  • وقدرتنا على تعليم بعضنا البعض أشياء مفيدة عمدا (وهى سمة مُمَيزة للجنس البشرى و نادرة للغاية في مملكة الحيوان).

قائمة المتطلبات المعقدة التى نواجهها في هذا الوقت الوبائي، تمامًا كما يفترض بنا أن نبتعد عن بعضنا البعض، يجب علينا أيضًا أن نتحد معًا.
الأوبئة هي اختبار صعب بشكل خاص لقدرتنا على التعاون لأننا نحاول حماية ليس فقط الأشخاص الذين نعرفهم ولكن أيضًا الأشخاص الذين لا نعرفهم (أو ربما حتى لا نهتم بأمرهم).  عندما نتجنب الاجتماعات، أو نرفض مصافحة أطفالنا أو منعهم من الذهاب إلى المدرسة، فإننا نظهر التعاطف مع عدد لا يحصى من الأشخاص الآخرين، لأننا نقطع سلاسل العدوى المحتملة التي قد تمر من خلالنا، سواء أصابنا المرض أم لا.

كما سيتم دعوتنا لمساعدة أولئك الذين هم الأكثر ضعفاً وأقل تقديرًا بيننا – كبار السن، والمشردين، والمرضى المزمنين، ومن هم فى دور الرعاية.  ومن المتوقع أن يتحمل العاملون في مجال الرعاية الصحية مخاطر شخصية من الإصابة بالمرض أو حتى الموت حتى يتمكنوا من رعاية الآخرين. ولكن مرة أخرى، عندما ينتشر المرض، مساعدة الآخرين هى أيضًا مساعدة لأنفسنا، من خلال المساعدة في القضاء على بؤر المرض ووقف انتقال العدوى.

القدرة المتطورة لجنسنا على تدريس ما نتعلمه ونقله للآخرين يمكن أن تساعد أيضًا في مكافحة الفيروس.  إن التفتح والسرعة اللذين يتبادل بهما العلماء والخبراء والمسؤولين المعلومات حول العالم مذهلة. يتم الآن تحديث مواقع الويب المستندة إلى البيانات المشتركة يوميًا من خلال التحليلات الجينية أو المعلومات الوبائية حول فيروس الكورونا الجديد (SARS-CoV-2).  وفي محاولة تذكرنا بتحويل المصانع إلى إنتاج ذخائر خلال الحرب العالمية الثانية، تحول العديد من العلماء (بما في ذلك من يعملون معى) من عملهم المعتاد ويوجهون الجهود التي قد تساعد في مكافحة فيروس الكورونا الجديد (SARS-CoV-2)، وينشرون اكتشافاتهم بسرعة على الإنترنت قبل النشر الرسمي ليراها الجميع.

يتم تحفيز الرغبة البشرية في تعليم بعضهم البعض بشكل أكبر من خلال المجلات العلمية – مثل Nature 
و New England Journal of Medicine و
 the Lancet – التي تنفذ إجراءات خاصة سريعة المسار لمراجعة ونشر نتائج حول فيروس الكورونا الجديد (SARS-CoV-2).

توضح الطريقة التي يؤثر بها الفيروس علينا والطريقة التي نستجيب بها بسخرية جانبًا آخر عميقًا من التطور البشري.  جزء من السبب الذي يجعل البشر اجتماعيين في المقام الأول هو التعلم من بعضهم البعض، وتبادل المعرفة. في الواقع، إن انتشار الجراثيم هو الثمن الذي كان علينا دفعه لنشر الأفكار. ونجد في زمن الوباء، أنه من المغرى الاعتماد على الغرائز الأساسية: 
إثارة الخوف 
والأنانية 
وكتم المعلومات.
لكن صلاحنا الفطرى، في شكل تعاون وتعليم، هو الذي سيسمح لنا بصد الغزاة.

لقد ابتلينا بالأوبئة، ولكن مُنحنا أيضًا الأدوات اللازمة لمكافحتها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.